10 ادوية تسبب الموت .. إحذرها !




يمكن أن يؤدي الافراط في استعمالها و تناول جرعات زائدة من الدواء إلى حدوث إضطرابات حيوية مرورا بالتسمم و تصل الى الوفاة !! حيث أن التفاعلات الدوائية الضارة وغير المقصودة (المعروفة بالتفاعلات الدوائية الضائرة) هي من أسباب الوفاة الرئيسية في العديد من البلدان.

 و هناك ادوية تسبب الموت يجب علينا تجنبها أو تجنب استعملها الخاطئ حفاظا على أرواحنا و منها

1- يوجد 4 مجموعات من الأدوية اللتي يمنع استعمالها معا و هي

 مضادات الإكتئاب مع المسكنات الأفيونية

و المسكنات الأفيونية مع الادويه المضادة للقلق

والمسكنات الافيونية مع الادوية الباسطة للعضلات

و أدوية  مضادات الفطريات مع أدوية الكوليسترل .

2- الإفراط في استخدام المضادات الحيوية اللتي تحتوي على مادة أزيثرومايسين مثل أدوية زيثرون xithron، وزيثروماكس  Zithromax و زيسروسين zisrocin خاصة للمرضى الذين لديهم استعداد أمراض القلب.

3- دواء Crystal Meth : يحذر الأطباء منه لأن له  تأثيرات سلبية مباشرة على الجهاز العصبي المركزي للانسان.

4- دواء Opiates : يمنحه الأطباء بصورة شرعية لمعالجة الآلام التي قد يشعر بها الأشخاص، لكن يجب تناوله بحذر لأنه قد يسبب سكتة قلبية وأمراضا في الجهاز التنفسي.

5- هناك أيضًا أدو­ية مضادات الاكتئاب من نوع s.s.r.is قد تتسبب في موت قلبي مفاجئ مثل: سيتالوبرام Citalopram  ، وفلوكسيتين fluoxetine  وافيكسور effexor  .

6- ترامادول Tramadol : وهو مسكن قوي لالام و لكن يدمنه البعض بشكل واسع و يسبب الوفاه المفاجئه إما نتيجة جرعات زائده أو بسبب انخفاض السكر بشكل مفاجئ في الدم أو لزياده في مستوى السيراتونين في الدم خاصة ان تم استخدامه مع مضادات الاكتئاب .

7- باراسيتامول Paracetamol : إنه دواء مسكن للألام و خافض للحرارة و رغم أنه يمتيز بعدم وجود أثر جانبي على المعدة و يؤخـذ في فترة الحمل و الإرضاع بـ أمان ، إلا انه قد وجد بعض حالات الوفاة المفاجأة لدى بعض السيدات فوق الستين عاما خاصة عند الحقن الوريدي .

8- تايلينول Tylenol : و هو أسيتامينوفين ، تناوله بالجرعات العادية لا يؤثر بشكل سلبي حيث يتخلص منه الجسم في البول .. و لكن تناوله المفرط يؤدي إلى تجمع الجرعات الزائدة في الكبد .. و ثم يؤدي الى فشل كلوي .

9- أدفيل Advil : هو عقار مضاد للإتهابات و إذا تم تناوله بدون وصفة من الطبيب قد يؤدي ذلك الوفاة بسبب النزيف في قناة الجهاز الهضمي و قرح المعدة .

10-أملاح إبسوم Epsom salts : تستخدم أملاح إبسوم كـ ملين طبيعي لأنها تحتوي على كبريتات المغنيسيوم ، و هي خطيره جدا في بعض الاحيان حيث انا يمكن ان تمزق جدار المعدة فقد تتفاعل مع القهوة و بعض الاعشاب اللتي تتناولها .

 ادوية تسبب الموت للجنين

article-2008864-0B2C35C4000005DC-890_233x423-1.jpg


المرأة أثناء فترة الحمل يجب عليها منع كثير من الأدوية  اللتي تؤثر سلبا على الجنين بدءا من احتمالية إصابته بتشوهات و تصل الى أنها قد تسسب في وفاتة .. و من الأدوية اللتي يجب على الحامل تجنبها :

1- الأدوية المضادة للسرطانات وبعض الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة ومضادات التجلط .
2- المضادات الحيوية مثل المفينيكول و الستربتوميسين فـ يجب تجنبها تماما خلال الحمل و اذا احتجتي لها بشكل حتمى قد يصف الطبيب لك أحد الأنواع الآمنة.
3- الأندروجينات والجرعات العالية من البروجيستوجين .
4- أدوية القلب و الضغط قد تسبب أذية كلوية للجنين مثل  Angiotensin-converting ،Losartan .

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال